الله يحبك وينتظرك
اهلا وسهلا بيك فى منتدى الله يحبك وينتظرك نتمنى لكم وقت ممتع مع يسوع
الله يحبك وينتظرك
اهلا وسهلا بيك فى منتدى الله يحبك وينتظرك نتمنى لكم وقت ممتع مع يسوع
الله يحبك وينتظرك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الله يحبك وينتظرك

محبة الله تجمعنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى دينى مسيحى يوجد به كل مايخص الدين المسيحى ويوجد ايضا قسم لتحدى الاعاقة ويوجد ايضا ولدى منتدى الله يحبك وينتظرك فقط قسم خاص لصيانة وتعليم الالكترونيات
لو عندك مشكله فى الدخول ارسل رساله للمدير باسمك فى المنتدى او ايميلك اللى اشتركت بيه معانا علشان نقدر نحلها يتم تفعيل اشتراك الاعضاء الجدد الذين لم يقوموا بالدخول على بريدهم الالكترونى لتفعيل اشتراكهم فى خلال 24 ساعه لو فى مشكلة ابعتلى على الايميل دة be_bo136@yahoo.com او على melveio_jeses@yahoo.com

 

 ماهي صعوبات التعلم????

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
donaromio
الادراة
الادراة
donaromio


انثى
عدد الرسائل : 838
العمر : 32
sms المنتدى : لا اخاف شرا لاني مع الله
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

ماهي صعوبات التعلم???? Empty
مُساهمةموضوع: ماهي صعوبات التعلم????   ماهي صعوبات التعلم???? I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 03, 2009 8:00 pm

الواقع أن هناك العديد من التعاريف لصعوبات التعلم، ومن أشهرها أنها الحالة التي
يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب التالية:
القدرة على استخدام اللغة أو
فهمها، أو القدرة على الإصغاء والتفكير والكلام أو القراءة أو الكتابة أو العمليات
الحسابية البسيطة، وقد تظهر هذه المظاهر مجتمعة وقد تظهر منفردة. أو قد يكون لدى
الطفل مشكلة في اثنتين أو ثلاث مما ذكر.


فصعوبات التعلم تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي
(الدراسي) في مواد القراءة / أو الكتابة / أو الحساب، وغالبًا يسبق ذلك مؤشرات، مثل
صعوبات في تعلم اللغة الشفهية (المحكية)، فيظهر الطفل تأخرًا في اكتساب اللغة،
وغالبًا يكون ذلك متصاحبًا بمشاكل نطقية، وينتج ذلك عن صعوبات في التعامل مع
الرموز، حيث إن اللغة هي مجموعة من الرموز (من أصوات كلامية وبعد ذلك الحروف
الهجائية) المتفق عليها بين متحدثي هذه اللغة والتي يستخدمها المتحدث أو الكاتب
لنقل رسالة (معلومة أو شعور أو حاجة) إلى المستقبل، فيحلل هذا المستقبل هذه الرموز،
ويفهم المراد مما سمعه أو قرأه. فإذا حدث خلل أو صعوبة في فهم الرسالة بدون وجود
سبب لذلك (مثل مشاكل سمعية أو انخفاض في القدرات الذهنية)، فإن ذلك يتم إرجاعه إلى
كونه صعوبة في تعلم هذه الرموز، وهو ما نطلق عليه صعوبات التعلم.

إذن الشرط
الأساسي لتشخيص صعوبة التعلم هو وجود تأخر ملاحظ، مثل الحصول على معدل أقل عن
المعدل الطبيعي المتوقع مقارنة بمن هم في سن الطفل، وعدم وجود سبب عضوي أو ذهني
لهذا التأخر (فذوي صعوبات التعلم تكون قدراتهم الذهنية طبيعية)، وطالما أن الطفلة
لا يوجد لديها مشاكل في القراءة والكتابة، فقد يكون السبب أنها بحاجة لتدريب أكثر
منكم حتى تصبح قدرتها أفضل، وربما يعود ذلك إلى مشكلة مدرسية، وربما (وهذا ما أميل
إليه) أن يكون هذا جزء من الفروق الفردية في القدرات الشخصية، فقد يكون الشخص أفضل
في الرياضيات منه في القراءة أو العكس. ثم إن الدرجة التي ذكرتها ليست سيئة، بل هي
في حدود الممتاز.


ويعتقد أن
ذلك يرجع إلى صعوبات في عمليات الإدراك نتيجة خلل بسيط في أداء الدماغ لوظيفته،
أي أن الصعوبات في التعلم لا تعود إلى إعاقة
في القدرة السمعية أو البصرية أو الحركية أو الذهنية أو الانفعالية لدى الفرد الذي
لديه صعوبة في التعلم، ولكنها تظهر في صعوبة أداء هذه الوظائف كما هو
متوقع.

ورغم أن ذوي الإعاقات السابق ذكرها
يظهرون صعوبات في التعلم، ولكننا هنا نتحدث عن صعوبات التعلم المنفردة أو الجماعية،
وهي الأغلب التي يعاني منها طفلك.

و تشخيص صعوبات التعلم قد لا يظهر إلا
بعد دخول الطفل المدرسة، وإظهار الطفل تحصيلاً متأخرًا عن متوسط ما هو متوقع من
أقرانه -ممن هم في نفس العمر والظروف الاجتماعية والاقتصادية والصحية- حيث يظهر
الطفل تأخرًا ملحوظًا في المهارات الدراسية من قراءة أو كتابة أو حساب.


وتأخر الطفل في هذه المهارات هو أساس صعوبات التعلم، وما يظهر بعد ذلك لدى
الطفل من صعوبات في المواد الدراسية الأخرى يكون عائدًا إلى أن الطفل ليست لديه
قدرة على قراءة أو كتابة نصوص المواد الأخرى، وليس إلى عدم قدرته على فهم أو
استيعاب معلومات تلك المواد تحديدًا.

والمتعارف عليه هو أن الطفل يخضع لفحص
صعوبات تعلم إذا تجاوز الصف الثاني الابتدائي واستمر وجود مشاكل دراسية لديه. ولكن
هناك بعض المؤشرات التي تمكن اختصاصي النطق واللغة أو اختصاصي صعوبات التعلم من
توقع وجود مشكلة مستقبلية، ومن أبرزها ما يلي:

- التأخر في الكلام أي
التأخر اللغوي.
- وجود مشاكل عند الطفل في اكتساب الأصوات الكلامية أو إنقاص أو
زيادة أحرف أثناء الكلام.
-ضعف التركيز أو ضعف الذاكرة.
-صعوبة الحفظ.

-صعوبة التعبير باستخدام صيغ لغوية مناسبة.
-صعوبة في مهارات الرواية.

-استخدام الطفل لمستوى لغوي أقل من عمره الزمني مقارنة بأقرانه.
-وجود
صعوبات عند الطفل في مسك القلم واستخدام اليدين في أداء مهارات مثل: التمزيق،
والقص، والتلوين، والرسم.

وغالبًا تكون القدرات العقلية للأطفال الذين
يعانون من صعوبات التعلم طبيعية أو أقرب للطبيعية وقد يكونون من الموهوبين.


- أما بعض مظاهر ضعف التركيز،
فهي::

-صعوبة إتمام نشاط معين وإكماله حتى
النهاية.
-صعوبة المثابرة والتحمل لوقت مستمر (غير متقطع).
-سهولة التشتت
أو الشرود، أي ما نسميه السرحان.
-صعوبة تذكر ما يُطلب منه (ذاكرته قصيرة
المدى).
-تضييع الأشياء ونسيانها.
-قلة التنظيم.
-الانتقال من نشاط
لآخر دون إكمال الأول.
-عند تعلم الكتابة يميل الطفل للمسح (الإمحاء) باستمرار.

-أن تظهر معظم هذه الأعراض في أكثر من موضع، مثل: البيت، والمدرسة، ولفترة تزيد
عن ثلاثة أشهر.
-عدم وجود أسباب طارئة مثل ولادة طفل جديد أو الانتقال من
المنزل؛ إذ إن هذه الظروف من الممكن أن تسبب للطفل انتكاسة وقتية إذا لم يهيأ الطفل
لها.

وقد تظهر أعراض ضعف التركيز مصاحبة مع فرط النشاط أو الخمول الزائد،
وتؤثر مشكلة ضعف التركيز بشكل واضح على التعلم، حتى وإن كانت منفردة، وذلك للصعوبة
الكبيرة التي يجدها الطفل في الاستفادة من المعلومات؛ بسبب عدم قدرته على التركيز
للفترة المناسبة لاكتساب المعلومات. ويتم التعامل مع هذه المشكلة بعمل برنامج تعديل
سلوك.

ورغم أن هذه المشكلة تزعج الأهل أو المعلمين في المدرسة العادية، فإن
التعامل معها بأسلوب العقاب قد يفاقم المشكلة؛ لأن إرغام الطفل على أداء شيء لا
يستطيع عمله يضع عليه عبئًا سيحاول بأي شكل التخلص منه، وهذا ما يؤدي ببعض الأطفال
الذين لا يتم اكتشافهم أو تشخيصهم بشكل صحيح للهروب من المدرسة (وهذا ما يحدث
غالبًا مع ذوي صعوبات التعلم أيضًا إذا لم يتم تشخيصهم في الوقت المناسب).


وليست المشاكل الدراسية هي المشكلة الوحيدة، بل إن العديد من المظاهر
السلوكية أيضًا تظهر لدى هؤلاء الأطفال؛ بسبب عدم التعامل معهم بشكل صحيح مثل
العدوان اللفظي والجسدي، الانسحاب والانطواء، مصاحبة رفاق السوء والانحراف، نعم
سيدي.. فرغم أن المشكلة تبدو بسيطة، فإن عدم النجاح في تداركها وحلِّها مبكرًا قد
ينذر بمشاكل حقيقية. ولكن ولله الحمد فإن توفر الاهتمام بهذه المشاكل، والوعي بها،
وتوفر الخدمات المناسبة والاختصاصيين المناسبين والمؤهلين يبشر بحال أفضل سواء
للطفل أو لأهله.
مع أصدق دعواتي، ورجاء موافاتنا بالتطورات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيشوى اسحاق
الادراة
الادراة
بيشوى اسحاق


ذكر
عدد الرسائل : 741
العمر : 35
الجنسية : مصري
sms المنتدى : الله يحبنا
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

ماهي صعوبات التعلم???? Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهي صعوبات التعلم????   ماهي صعوبات التعلم???? I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 04, 2009 9:25 am

شكرا مادونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeses.yoo7.com
donaromio
الادراة
الادراة
donaromio


انثى
عدد الرسائل : 838
العمر : 32
sms المنتدى : لا اخاف شرا لاني مع الله
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

ماهي صعوبات التعلم???? Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهي صعوبات التعلم????   ماهي صعوبات التعلم???? I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 10, 2009 3:37 pm

da wagbe ya beshoy
merci le mrorak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميلاد ماهر نزية
نجم المنتدى
نجم المنتدى
ميلاد ماهر نزية


ذكر
عدد الرسائل : 719
العمر : 44
الجنسية : مصري
sms المنتدى : الرب راعيا فلا شيئا يعوزني
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

ماهي صعوبات التعلم???? Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهي صعوبات التعلم????   ماهي صعوبات التعلم???? I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 12:06 pm

شكرا مادونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://MIDO123MILAD@YAHOO.COM
 
ماهي صعوبات التعلم????
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الله يحبك وينتظرك :: ذوي الاحتياجات الخاصة :: صعوبات التعلم-
انتقل الى: